سامري عنيزة

(سامري عنيزة)

هي لعبة شعبية وأصلية تتسم بالمتعة و الإنسجام النفسي الذي ينعش النفس و الروح و يطربها و يسليها بفنون الغناء الشعبي التراثي الذي اشتهرت به  مدينة عنيزة بأداء هذا اللون الفني المتجذر فيها و إرتبط اسمها بأسمه  وبرعت وأجادت فيه عن غيرها و شهد لها بذالك كل أرباب الفن الشعبي التراثي في مملكتنا الحبيبة ونظرا لروعه ألحانه و شهرته أصبح يطلق عليه ” سامري عنيزة “.

و قد كان أهالي عنيزة قديماً يقيمون لعبة السامري و جلساته الخاصه به خارج المدينه في الساحات والأراضي الواسعه الفسيحة بعكس الوقت الراهن الذي أصبحت تقام فيه هذه الرقصة الشعبية التراثية داخل المدينة وفي ساحاتها وحدائقها الواسعة لاسيما في المناسبات الوطنيه والأعياد و حفلات الأعراس و القرآن.


سامري عنيزة ‫(100401667)‬ ‫‬سامري عنيزة ‫(100401668)‬ ‫‬

 

  • كيفيه أداء سامري عنيزة :

طريقة هذا اللون الفني الغنائي هو إصطافا اللاعبين في مجموعتين متقابلتين ممسكين بالطبول في أيديهم وهي طبول كبيرة و مزركشة و مزينة بألوان زاهية وجميلة تنم عن إحساسهم الروحي و الوجداني بالفن وحبهم و تعلقهم به . و ميزة سامري عنيزة هي كثرة الطبول المشاركة فيه حيث إن كل لاعب و مؤدي لهذه اللعبة الجماعية يحمل طبلة في يده لأنه هو المغني مع مجموعة من المغنيين وهوم العازف الإيقاعي مع العازفين أيضا .

 ( معتز الحربي)
سامري عنيزة  - معتز الحربي

(معتز الحربي )
سامري عنيزة - معتز  الحربي

وإذا بدأ الغناء مع قرع الطبول تمايل الجميع يميناً ويساراً مع نشوة الطرب و إندماجهم التفاعلي معه على أصوات الطبول وصداها الممتع بالأنس و السرور الذي يهيم بالنفس حيث تلوح الحركات و الإنفعالات التعبيرية للاعب و الراقص أثناء الغناء و الإنسجام .

وحركات سامري عنيزة أثناء اللعب هي ثمانية حركات بالترتيب كالتالي :

  1. خمٌر
  2. العب
  3. قدم
  4. روح
  5. العب يمين
  6. إنزل يسار
  7. خلو
  8. أسترح

 ( معتز الحربي )
سامري عنيزة -  معتز الحربي

  (معتز الحربي)
سامري عنيزة - معتز الحربي2

   (معتز الحربي)
سامري عنيزة - معتز الحربي3

  • أنواع سامري عنيزة :

لايختلف الإطار الأدائي في سامري عنيزة عما سبق ذكره و إنما يرد وجه الخلاف في تفردهم بأدائه بطرق ثلاث هي :

  • خفيف و يطلق عليه اسم ( الصخري ) نظرا لقصر قصائده المغناة و تميزه بثقل أدائه و قلة حركات الرقصة المصاحبة له .
  • ثقيل و يطلق عليه اسم ( المسحوب ) ( * ) وقصائده طويله و حركاته الراقصة متعددة .
  • السامري السريع و يطلق عليه اسم ( السريع ) وهو سرعة دخول الصف المقابل في الشطر الثاني من البيت مما يعطي للسامع إنطباع وجود صوتين متوافقين  وتصاحب الرقصة دائما الأنواع الثلاثه من سامري عنيزة و يستخدم الطبل في الحركة حتى يستطيعو تأدية الحركات بسهولة ويسر و سلاسه يجدون فيه متعة بالغة في الأجتماع لتأديه هذا اللون الفني الغنائي الشعبي العريق .

(*) : المسحوب  وهو لون من ألوان الجر على الربابة ، سمي المسحوب نسبة إلى إطاله النغمة الأخيره في اللحن الموسيقي ، وهو لون معروف في المنطقه الشمالية و الوسطى و الخليج العربي ، و إن كان المرجح أنه أبتكر في الشمال و منهعا تسرب إلى باقي المناطق .

  • أمثلة من نصوص سامري عنيزة :

معظم قصائد سامري عنيزة من الأشعار النبطية  لكبار الشعراء المختصين فيه وهذه بعض النماذج الشعريه لسامري عنيزة .

ماطرق فوق الورق يا أبن جلق

عز قلب مثل كفك مايليق

لو تشب الكير عن جاش علق

من غرام مودعن جاش حريق

كل ماهب الهوى له وأصطفق

حملوا بفراقهم مالايطيق

أدعته غمس الليالي مطرق

للعدو و إن مر في ثوب الصديق

لفتة غزلان و بطوق السلق

و المقارن من خوافي ريش هيق

محصنات ما علقن الدبق

مافجع غراتهم كود البريق

شايلات مثل شيشات العرق

ناعمات و الخمر خمر عتيق

  • أبن لعبون


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>